موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الأحد, 8 سبتمبر 2024 | 4:20 صباحًا
آخر الأخبار
تصل إلى الفصل نهائيا والحرمان الكامل من الدراسة.. خبيرة تربوية توضح أهمية الائحة الجديدة للانضباط ا... الرقابة المالية تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية وافي أبو سمرة: أسعار السلع مستقرة .. وبرنامج الإصلاح حقق هدفه الرئيسي وزير التموين: مد فترة التصفية الموسمية الثانية (الاوكازيون الصيفي) لعام 2024 حتى يوم 30/9/2024 مدبولي: أفريقيا تُوفر فُرصًا واعدةً للتجارة والاستثمار لاسيما بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة القاري... وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار بزيادة تتجاوز ال 800 مليون دول... وزير الإسكان يلتقى مجموعة من المطورين العقاريين لبحث مشاركتهم فى فعاليات المنتدى الحضرى العالمى فى د... وزيرا التضامن والعمل يبحثان إجراءات ضم العمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء إلى مظلة التأمي... وزير الاستثمار يلتقى رئيس اتحاد الغرف التجارية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك رئيس الوزراء يحضر مأدبة عشاء رسمية بتشريف الرئيس الصيني وقرينته

«البنك المركزي» ينفي صدور قرار جديد بشأن الحد الأقصى للسحب النقدى اليومي

بنكا «مصر و الأهلي المصري» يطلقان بطاقة فيزا للخصم المباشر بالدولار

مصدر ببنك مصر: البطاقة الجديدة تتيح مشتريات حتى 20 ألف دولار

نفي البنك المركزي، صدور أي تعليمات جديدة بخصوص السحب النقدي وان التعليمات الصادرة بتاريخ 25 أغسطس 2022 والخاصة بزيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من 50 الف جنيه مصري الى 150 الف جنيه مصري ، هي التعليمات السارية حاليا دون تعديل، وذلك ترسيخاً لمبدأ الشمول المالي واتساقاً مع الممارسات الدولية في هذا الشأن لتحفيز المتعاملين مع البنوك لاستخدام وسائل الدفع غير النقدية والتي تشمل التحويلات ووسائل وأدوات الدفع الالكترونية المختلفة والمتاحة لدى كافة البنوك.

وأضاف المركزي، ان بعض الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي تداولت اخبار بخصوص صدور تعليمات جديدة من البنك المركزي بوضع حد اقصى للسحب النقدي اليومي من الحساب الواحد للعميل او جميع حساباته، ويهيب البنك المركزي بضرورة توخى الحذر عند تداول أي أخبار خاصة بالبنك المركزي أو القطاع المصرفي .

فيما أعلن البنك الأهلي المصري عن إطلاق بطاقة فيزا بلاتينم للخصم المباشر بالدولار الامريكي للعملاء وذلك بالتعاون مع شركة فيزا، امتدادا للشراكة الناجحة بين الطرفين، والتي تهدف الى تلبية احتياجات العملاء في معاملتهم المالية خارج مصر بالعملة الأجنبية، فيما طرح بنك مصر بطاقة خصم فورى للحسابات الدولارية تحت مسمى «فيزا بلاتينيوم فورى بالدولار الأمريكى»، حيث يسمح البنك للعملاء الأفراد أصحاب الحسابات الدولارية بإصدار هذه البطاقة للاستخدام فى عمليات الشراء بحد أقصى 20 ألف دولار شهرياً، بينما تتيح السحب النقدى بالخارج حتى 5 آلاف دولار شهرياً.

وأشار كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري أن إطلاق بطاقة فيزا بلاتينم للخصم المباشر بالدولار الامريكي للعملاء تعكس تعاون الكيانين البنك الأهلي المصري وشركة فيزا، خاصة أن هذا المنتج سيساعد بالتعاون مع شركة فيزا على تلبية الخدمات التي تقدم للعملاء خارج مصر وحرصا من البنك الأهلي المصري على تلبية كافة احتياجات عملائه بمختلف فئاتهم ومتطلباتهم داخل وخارج مصر.

وأضاف سوس ، ان إطلاق البطاقة الجديدة فيزا بلاتينم للخصم المباشر بالدولار الامريكي يأتي ضمن استراتيجية البنك لتقديم المنتجات والخدمات المصرفية الجديدة بهدف توفير تجربة مصرفية متميزة وأكثر سهولة والتي تضع العميل في المقام الأول لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة والمتزايدة لكافة شرائح العملاء.

واكد سوس أن بطاقة فيزا بلاتينم للخصم المباشر بالدولار الامريكي تتيح للعملاء القائمين والجدد الكثير من المزايا الحصرية لهم، حيث يمكن إصدارها عند فتح حساب بالدولار الأمريكي وذلك للعملاء الجدد، بالإضافة إلى إتاحة إصدارها للعملاء القائمين أصحاب الحسابات بالدولار الأمريكي، مع إمكانية اجراء كافة المعاملات المالية بالعملات الأجنبية خارج مصر من المشتريات والسحب النقدي الدولي والسداد الالكتروني والتسوق عبر الانترنت حول العالم خلال 24 ساعة على مدار الأسبوع بالإضافة إلى مزايا أخرى دوليا.

ويصدر بنك مصر هذه البطاقة لجميع العملاء الأفراد سواء الأجانب أو المصريين، لمدة 5 سنوات بمصاريف إصدار 20 دولارا، ومصاريف سنوية 10 دولارات، ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب دولارى ببنك مصر 100 دولار، ومصاريف إصدار للحساب 50 جنيها، كما أن هناك عمولة 10% لتدبير العملة فى حالة استخدام البطاقة بعملة غير الدولار الأمريكى.

وأوضح البنك على الموقع الإلكترونى أن الشراء من خلال شبكة الإنترنت داخل مصر ما يعادل 400.000 جم شهرياً بحد أقصى 8 مرات يومياً، وفيما يخص الشراء من خلال شبكة الإنترنت خارج مصر ما يعادل 400.000 جم شهرياً بحد أقصى 5 مرات يومياً، بينما حدد الشراء داخل مصر بدون حد أقصى فى اليوم الواحد.

وتابع أن الشراء خارج مصر 20.000 دولار شهرياً / 5.000 دولار يومياً، فيما حدد السحب النقدى من آلات الصراف الألى التابعة لبنك مصر وآلات الصراف الآلى التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر 20.000 جم كحد أقصى فى اليوم الواحد وبحد أقصى 12 مرة يومياً، بينما حدد السحب النقدى من آلات الـ POS التابعة لبنك مصر 150.000 جنيه يومياً، فيما حدد السحب النقدى خارج مصر (POS & ATM ) 2.000 دولار شهرياً/ 1.000 دولار يومياً.

وقال مصدر مسؤول ببنك مصر، لـ«المصرى اليوم»، أن إصدار تلك البطاقة لعملاء الحسابات الدولارية فقط بالبنك، موضحا أن تلك الحدود الموضحة أعلاه تتم ووفقا لقيمة المبالغ داخل حساب العملاء بالعملة الأجنبية.

من جانبه قال طارق متولى، الخبير المصرفى، إن قرار بنك مصر بإصدار تلك البطاقة «مهم جدا لكبار العملاء ورجال الأعمال» وهدفة تنظيم عمليات تلك البطاقات فى الخارج للاستخدامات الشخصية أو العملية الحقيقية عقب رصد استخدامها مؤخرا من قبل البعض فى الاتجار مستغلين فرق سعر الدولار الرسمى وغير الرسمى.

وأضاف متولى، لـ «المصرى اليوم»، أن كبار العملاء ورجال الأعمال تأثروا سلبا بقرار البنوك بوقف أو تقييد عدد من البنوك لاستخدامات البطاقات فى الخارج نتيجة تلك الممارسات الخاطئة، موضحا أن العميل يجب أن يتوجه للبنك الخاص به قبل السفر لتفعيل الحد الأقصى للأنفاق من خلال بطاقة الائتمان ويجب أن يكون ذلك قبل السفر بأسبوع وبعد العودة من السفر يجب أن يبلغ العميل البنك بعودته بحد أقصى 90 يوما.

وتوقع الخبير المصرفى أن تصدر بنوك أخرى نفس البطاقة بهدف تنظيم السوق وتوفير العملة الأجنبية للعملاء حائزى الحسابات الدولارية خلال الفترة المقبلة، خاصة أن معظم عمليات الشراء الخارجية تتم بالدولار من خلال البطاقات أكثر من الكاش.

يشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت حالة من التضييق على استخدام البطاقات فى الخارج نتيجة رصد البنوك بعض الممارسات الخاطئة لاستخدام البطاقات الائتمانية فى السوق، واستخدامها فى الخارج لسحب دولارات، وجلبها إلى الداخل، وبيعها فى السوق السوداء، لذلك أصدرت هذا القرار بمنع البطاقات الجديدة من الاستخدام فى الخارج لمدة 3 أو 6 أشهر.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.