موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الأحد, 8 سبتمبر 2024 | 1:44 صباحًا
آخر الأخبار
تصل إلى الفصل نهائيا والحرمان الكامل من الدراسة.. خبيرة تربوية توضح أهمية الائحة الجديدة للانضباط ا... الرقابة المالية تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية وافي أبو سمرة: أسعار السلع مستقرة .. وبرنامج الإصلاح حقق هدفه الرئيسي وزير التموين: مد فترة التصفية الموسمية الثانية (الاوكازيون الصيفي) لعام 2024 حتى يوم 30/9/2024 مدبولي: أفريقيا تُوفر فُرصًا واعدةً للتجارة والاستثمار لاسيما بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة القاري... وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار بزيادة تتجاوز ال 800 مليون دول... وزير الإسكان يلتقى مجموعة من المطورين العقاريين لبحث مشاركتهم فى فعاليات المنتدى الحضرى العالمى فى د... وزيرا التضامن والعمل يبحثان إجراءات ضم العمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء إلى مظلة التأمي... وزير الاستثمار يلتقى رئيس اتحاد الغرف التجارية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك رئيس الوزراء يحضر مأدبة عشاء رسمية بتشريف الرئيس الصيني وقرينته

أحمد موسى: تأجيل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء.. والدولة تتحمل على عاتقها تكلفة تصل لـ43 مليار جنيه

علق الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامجه «على مسئوليتي»، على المؤتمر الصحفي االذي عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرا التموين والبترول، قائلا إن الحكومة اتخذت عدة برامج للحماية الاجتماعية بقيمة 67 مليار جنيه، كما اتخذت الحكومة عدة قرارات اليوم تمثلت في تأجيل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء لتتحمل الدولة على عاتقها تكلفة تصل لـ43 مليار جنيه تضاف على موازنتها العامة.

وقال موسى إن سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وصل إلى 4%؛ مما سيدفع بنوك أخرى حول العالم إلى نهج هذا المنحى الاقتصادي.

وأكد موسى، أن وزارة البترول تتحمل 90 مليون جنيه فارق في أسعار أسطوانة البوتاجاز عن المواطنين؛ والـ 75 جنيه دول مش هيزيدوا؛ حتى نهاية العام مفيش زيادات وربنا يكرم؛ ومعانا حاجات كتير لحد 30 يونيو 2023، وذلك رغم تحرير سعر الصرف ووصول سعر الدولار لحوالي 24 جنيهًا.

 

وأشار أحمد موسى، إلى أن «بند البوتاجاز يحمّل الدولة 36 مليار جنيه تتحمله الموازنة العامة للدولة في بند البوتاجاز فقط، علشان متزيدش أسطوانة البوتاجاز ولا قرش صاغ، وهذه الأرقام جديدة غير التي اتخذها مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، وبدأنا تخفيض استيراد البوتاجاز بنسبة من 25 إلى 30%».

 

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أنه «لن يقترب أي شخص من سعر رغيف الخبز (سيظل بـ5 صاغ)؛ رغم ارتفاع تكاليف رغيف الخبز الواحد إلى 85 قرش مع زيادة أسعار القمح الذي وصل سعر الطن الواحد منه إلى 450 دولارًا، وسيرتفع دعم رغيف الخبز إلى 73 مليار جنيه، وزجاجة الزيت تُباع على بطاقة التموين بـ 25 جنيهًا وتكلفتها 32 جنيهًا (7 جنيهات فرق في الزجاجة الواحدة)؛ من أجل حماية ورضا المواطن».

 

وشدد على أن دعم السلع التموينية على بطاقات التموين وصل إلى 36 مليار جنيه، مضيفًا: «الدولة بتشتغل رغم الظروف الصعبة والتحديات التي تواجهها؛ لأن عينها على المواطن، ورئيس الوزراء أكد أنه لا تغيير في أسعار السلع الغذائية حتى نهاية العام، بالإضافة للعمل على إتاحة السلع، وزيادة المعروض منها.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.