موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الجمعة, 18 أكتوبر 2024 | 12:17 مساءً

“أبوظبي الأول- مصر” للعربية: نحتجز الأرباح لتعزيز التوسع والانتشار

قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في بنك أبوظبي الأول – مصر، محمد عباس فايد، إن تحويل الأرباح من البنك إلى البنك الأم هي مسألة داخلية، حيث “إننا على يقين بأن البنك الأم ضخ الكثير من الاستثمارات في أبوظبي الأول – مصر”.

وأضاف فايد في مقابلة مع “العربية Business”، اليوم الاثنين، أننا نحتجز الأرباح لزيادة التوسع والانتشار في السوق المصرية “ومعظم الأرباح المحققة ندعم بها القاعدة الرأسمالية والمخصصات نتيجة المخاطر التي تحيط بنا”.

ووصف قرار احتجاز الأرباح بإلإيجابي لأنه يدعم المخصصات والقاعدة الرأسمالية.

وعن القطاع المصرفي المصري، قال فايد، إن الجهاز المصرفي المصري قوي وبه رؤس أموال لتدعيم المخصصات ورقيب قوي متمثل في البنك المركزي المصري، والقواعد الرأسمالية قوية ومعظم البنوك دعمت المخصصات ونسب السيولة لديها وبالتالي الجهاز قوي بعد الإصلاحات خلال 15 عاما ماضية، وليس هناك أي خطر، والقواعد الرأسمالية قوية وكبيرة لامتصاص الصدمات.

وأضاف أنه بعد ارتفاع أسعار الفائدة بنسبة 11% من بدايات التشديد النقدي تعاملت البنوك مع هذا وتأثيراته، ومن الطبيعي أن يؤدي التشديد إلى تباطؤ الإنتاج وتباطؤ الكثير من العمليات الاقتصادية، وهو ما أدى إلى انخفاض النمو للقطاعات الاقتصادية.

القطاع المصرفي العالمي
وعن القطاع المصرفي عالميا، قال إن المتوقع بدء مرحلة التيسير النقدي في أسعار الفائدة بدايات 2024، من بداية الربع الأول كما هو معلن من الفيدرالي الأميركي وسيتبعها انخفاضات أخرى في الربع الثاني من العام المقبل بعد تشديد استمر عامين.

وأوضح أن التشديد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي والإنتاج والتشغيل، ويعتبر التشديد وقتيا لمحاولة امتصاص الضغوط التضخمية.

وقال إن البنوك استفادت من ارتفاع أسعار الفائدة، وتزايد صافي العائد من الدخل، وتعاظمت أرباح البنوك الفترة الماضية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف أنه على الصعيد الآخر فإن البنوك تتحوط وتراعي تأثر القروض والمحافظ الائتمانية وهو ما يختزل جزء كبير من الأرباح.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.