موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الإثنين, 22 يونيو 2026 | 2:02 صباحًا
آخر الأخبار
داليا الحزاوي تطالب بالسماح بدخول الطلاب قبل الامتحان بـ10 دقائق وتخصيص خط ساخن للشكاوى مؤسسة إبراهيم أ. بدران و"ميدمارك" تطلقان تعاونًا استراتيجيًا لتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية بمحافظ... VIE Communities توقّع مذكرة تفاهم استراتيجية مع WE لتطوير البنية التحتية الرقمية لجميع مشروعتها    چذور تستعرض فرصاً استثمارية وسكنية واعدة بمشروعي "نيو" و"جى ايست" جمعية المطورين العقاريين تستضيف برامج تدريبية متخصصة لدعم الشركات الأعضاء ورفع كفاءة الكوادر العقاري... «Overdose مواهب» يختتم عروضه بمسرح نهاد صليحة.. وبطلة العرض "سها الشرقاوي" تخطف الأنظار داليا الحزاوي تؤيد اشتراط النجاح بـ70% في التربية الدينية: بناء الإنسان يبدأ بالقيم والأخلاق اللؤلؤة لإقامة القرى السياحية تطلق أحدث مشروع فندقي في سيدي عبد الرحمن جمجوم فارما: مصر مركز استراتيجي للتصنيع الدوائي والتوسع في الأسواق الأفريقية خبير اقتصادي: دعوة ترامب دول العالم للاستثمار في مصر إشادة قوية تزيد الثقة الدولية في الاقتصاد المصر...

اكتشاف أثري جديد في مدينة البهنسا بمحافظة المنيا

توصلت البعثة الأثرية الأسبانية، العاملة في منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا، برئاسة د. مايته ماسكورت ود.أستر بونس ميلادو، التابعة لجامعة برشلونة، إلى الكشف عن مقبرتين متجاورتين ترجعان إلى العصر الصاوي.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة عثرت عند أحد هاتين المقبرتين على بقايا رفات لشخصين مجهولين ذو فم به لسان من الذهب، أما داخل المقبرة تم العثور على تابوت مصنوع من الحجر الجيري له غطاء على هيئة سيدة؛ وبجانبه بقايا رفات لشخص غير معروف بعد. وأشار إلى أن الدراسات الأولية على المقبرة اثبتت انه تم دخولها من قبل خلال العصور القديمة.

ومن جانبه أوضح الدكتور مايته ماسكورت رئيس البعثة، أن المقبرة الثانية كانت مغلقة تماما وقامت البعثة بفتحها لأول مره أثناء أعمال الحفائر.

وأشار الدكتور حسان عامر الأستاذ بقسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة، إلى أن البعثة عثرت بداخلها علي تابوت من الحجر الجيري بوجه آدمي في حالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى كوتين يوجد بداخل كل واحدة منها أواني كانوبية كما تم العثور أيضا على عدد 402 تمثال من الأوشابتي مصنوع من الفايانس ومجموعة من التمائم الصغيرة والخرز أخضر اللون.

وقال الأستاذ جمال السمسطاوي مدير عام آثار مصر الوسطى، أن البعثة الأسبانية تعمل في منطقة آثار البهنسا منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، عثرت خلالها على العديد من المقابر التي تعود للعصر الصاوي واليوناني الروماني والقبطي. لافتا إلى أن منطقة البهنسا قد اشتهرت بوجود بالبرديات المكتوبة باليونانية بها، والتي تم نشرها في عشرات المجلدات في جامعة أكسفورد، كما انها كانت تتبع الاقليم التاسع عشر من من اقاليم مصر العليا ولها شهرة كبيرة في العصر القبطي والإسلامي.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.