موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الأحد, 14 يونيو 2026 | 11:40 صباحًا
آخر الأخبار
داليا الحزاوي: كأس العالم فرصة تربوية لغرس الانتماء والروح الرياضية لدى الأبناء خبير اقتصادي يكشف مكاسب مصر الاقتصادية من سداد كافة مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع البترول... داليا الحزاوي: «قيمنا قبل درجاتنا» مبادرة لترسيخ النزاهة في الامتحانات سي آي كابيتال مستشارًا ماليًا حصريًا لشراكة "الخدمة الوطنية" و"طاقة عربية" لنقل 172 محطة وقود "وطنية... البنك الأهلي المصري وسيرا للتعليم" يوقعان اتفاقية لإطلاق التحالف المصري للتعليم" لإنشاء أكثر من 100 ... بدء تداول أسهم "قرة" بالسوق الرئيسي.. والبورصة تراهن على جذب المزيد من الشركات الخاصة هيثم الليثي يتولى قيادة MAG لتعزيز استثماراتها ومشروعاتها العقارية في مصر باستثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه.. قرة إنرجي تنفذ لوطين بمشروع ربط طاقة الرياح بخليج السويس إل جي و وإم بي سي ميديا تطلقان تجربة جديدة للتسويق بالمحتوى عبر مسلسل أصلي على Shahid بـ100 مليار جنيه.. انطلاق الأعمال الإنشائية لواحد من أكبر مشروعات القاهرة الجديدة «Citystars Park St...

وزير البترول: 600 مليون شخص بالقارة الأفريقية لا يتمكنون من الحصول على الكهرباء حتى الآن

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، أهمية الحوار إقليميًا ودوليًا حول موضوع التحول الطاقى والتوسع فى إتاحة التكنولوجيا وتوفير التمويل للاستثمارات الخاصة بالتحول الطاقى فى الدول النامية التى لاتزال تعتمد بشكل رئيسى فى اقتصاداتها على الوقود الأحفوري، مع دعمها فنيًا وتمويلياً فى تنفيذ التحول الطاقى حتى لا يمثل ذلك ضغطاً على اقتصاداتها ورفاهية شعوبها ، لافتاً إلى أن التطور التكنولوجى ساهم فى تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة من الموارد المتجددة في ظل ارتفاع اسعار الوقود الأحفورى عالمياً فى الوقت الحالي.

جاء ذلك في كلمة الملا أمام جلسة “مشهد الطاقة العالمى: الخيارات الرئيسية.. التحديات.. في طريق التحول للطاقة النظيفة”، التي نظمتها وكالة الطاقة الدولية ضمن فعاليات يوم التمويل  بقمة المناخ COP27  المنعقدة في شرم الشيخ بحضور الأمين العام للوكالة الدكتور فاتح بيرول وسالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بسلطنة عمان السيدة روث نانكابيروا وزيرة الطاقة والتنمية المعدنية فى جمهورية أوغندا.

وأشار الملا إلى أن مصر وعدد من دول أفريقيا والشرق الأوسط بدأت فى مرحلة التحول الطاقى وتنمية الطاقات المتجددة بالتوازى مع تنمية مصادر الوقود الأحفورى مثل الغاز الطبيعى بطرق مسؤولة بيئيًا وباستخدام الوسائل التكنولوجية لخفض الانبعاثات وذلك من أجل تلبية احتياجات الأجيال القادمة.

وأوضح الملا أن مصر على سبيل المثال لديها مشروعات ضخمة للطاقة الشمسية ووقعت أمس مع السعودية والامارات اتفاقيات جديدة في هذا المجال باستثمارات ضخمة لإنتاج حوالى 20 جيجا وات، بالإضافة إلى اتفاقيات في مجال إنتاج الهيدروجين ، مضيفاً أن الغاز الطبيعى الوقود الأحفورى الأنظف سيظل جزءاً مهماً من مزيج الطاقة المستهلكة وسنظل نحتاج إلى هذا المصدر المهم لعقود مقبلة وفقاً لما أظهرته التوقعات الخاصة بوكالة الطاقة الدولية، ولفت إلى أن شركات الطاقة عالمياً تعمل حالياً على تطوير تكنولوجيات لخفض الانبعاثات فى صناعة الغاز والبترول.

وأكد الملا اعتزاز مصر بكونها ممثل لقارة أفريقيا فى هذه القمة، مشدداً على أن أفريقيا تتطلب نظرة مختلفة إليها حتى يتسنى لها تحقيق تحول طاقى مناسب لاحتياجات دولها وشعوبها التنموية في ظل وجود أكثر من 600 مليون شخص بالقارة الأفريقية لا يتمكنون من الحصول على الكهرباء حتى الآن، وأكد أيضاً على ضرورة العمل لتوفير التمويل لمشروعات التحول الطاقى بالقارة الأفريقية.

وخلال الجلسة أكد المشاركون على أهمية مراعاة ظروف وحق الدول النامية فى التحول الطاقى ودعمها بالتمويل والتكنولوجيات اللازمة لتمكينها من اللحاق بجهود التحول للطاقة الخضراء.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.