موقع يهتم بالأخبار الاقتصادية المصرية يصدر من لندن
الجمعة, 17 مايو 2024 | 5:10 مساءً

وزير الاتصالات: تطوير البنية التكنولوجية بقرى “حياة كريمة” تدعم جهود بناء مصر الرقمية

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، أن تطوير البنية التحتية التكنولوجية ونشر الثقافة الرقمية بقرى “حياة كريمة” يمثل ركيزة أساسية لدعم جهود بناء مصر الرقمية، مشيرا إلى حرصه على متابعة سير العمل على أرض الواقع في مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقرى حياة كريمة بالمحافظات والتي تستهدف رفع كفاءة خدمات الاتصالات وتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بالإضافة إلى إتاحة خدمات بريدية متطورة للمواطنين، وبناء القدرات الرقمية والتمكين الاقتصادى الرقمي.
جاء ذلك خلال جولة وزير الاتصالات اليوم /الثلاثاء/ ومحافظ القليوبية عبد الحميد الهجان، لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات الوزارة بالمحافظة.
وتفقد الوزير والمحافظ أعمال مد كابلات الألياف الضوئية وإطلاق خدمات الإنترنت فائق السرعة في قريتي طحانوب وكفر شبين ضمن قرى حياة كريمة بالمحافظة في إطار المشروع الذي تقوم به الشركة المصرية للاتصالات لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بقرى مبادرة “حياة كريمة”.
واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي حول أعمال تنفيذ شبكات الاتصالات ومد كابلات الألياف الضوئية بالقريتين حيث تم تحويل نحو 3303 من العملاء إلى خدمات الفيبر بقرية طحانوب، فيما تم تحويل نحو 4010 عملاء بقرية كفر شبين إلى خدمات الفيبر بما يضمن تحسين جودة خدمات الصوت والبيانات المقدمة للعملاء، كما تم ربط مجمع الخدمات بقرية كفر شبين بالإنترنت فائق السرعة وتنفيذ التحول الرقمي لمكتب البريد بالقرية.
واطلع الوزير على ما تم تنفيذه لتقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة إلى المجمع الخدمي بقرية طحانوب وتنفيذ عملية التحول الرقمي لمكتب بريد طحانوب، وقد تم الانتهاء من ربط 29 قرية بكابلات الألياف الضوئية من إجمالي 36 قرية من قرى حياة كريمة.. ومن المقرر الانتهاء من ربط 3 أخرين قبل منتصف الشهر الجاري على أن يتم ربط الأربع قرى المتبقيين بعد انتهاء أعمال توصيل باقي المرافق، كما تم الانتهاء من إنشاء ورفع كفاءة 31 محطة محمول من إجمالي مستهدف 40 محطة محمول بقرى حياة كريمة بالمحافظة؛ كذلك تم الانتهاء من تطوير كافة مكاتب البريد بقرى حياة كريمة بالمحافظة البالغ عددها نحو 20 مكتبا بريدا؛ بالإضافة إلى التواجد في 8 مجمعات حكومية إلى جانب 2 كشك بريدي وسيارة متنقلة يتم الدفع بها في أوقات الذروة لاسيما أوقات صرف المعاشات؛ فضلا عن بناء القدرات ومحو الأمية الرقمية لأكثر من 4600 مواطن بقرى حياة كريمة بالمحافظة.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة القليوبية اتخذ العديد من المحاور منها 3 محاور رئيسية، الأول هو عبارة عن البنية التحتية المعلوماتية بكافة أطيافها وأنواعها، والثاني الخدمات الاجتماعية التنموية، والثالث التدريب والتنمية البشرية.
وأضاف الوزير، أن المحور الأول والخاص بالبنية التحتية المعلوماتية، يخص المشروعات التي يتم تنفيذها بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، ومدها بالألياف الضوئية وخطوط الإنترنت، موضحا أن الهدف من المشروع خدمي تنموي حيث أن الدولة المصرية ترى أنه لا يمكن لمواطن في القرن الـ 21 أن يحيا “حياة كريمة” دون أن يتمتع بالإنترنت فائق السرعة شأنه شأن الصرف الصحي والتعليم والطرق وغيرها من القطاعات.
وتابع الوزير أن محافظة القليوبية بها 1000 برج لخدمات المحمول، زادت خلال العام الماضي 120 برجا، بنسبة تخطت الـ 10%، لتحسين الخدمات في كل قرى ومدن المحافظة، كما أنه بلغ إجمالي عدد المكاتب البريدية على مستوى المحافظة 200 مكتب بريد تم تطوير أكثر من 75% منها، أصبحت مميكنة وجاهزة لاستقبال المواطنين لتلقي الخدمات، وكشف الوزير عن أن المحور الثاني وهو الخدمات الاجتماعية التنموية، والذي يستهدف توسيع الخدمات البريدية المقدمة للمواطنين، والثالث التدريب والتنمية البشرية .
من جانبه أكد المحافظ عبد الحميد الهجان أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تعد أهم المشروعات القومية التنموية في تاريخ مصر الحديث وتهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بالإنسان المصري البسيط ليحيا حياة كريمة ويعتبر هذا المشروع العظيم من أكبر المشروعات التي تتبناها الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 عن طريق رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية تحقيقًا لرؤية القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.
وفي سياق متصل، أكد رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي، اهتمام الجامعة بكافة المبادرات الرئاسية والتي تهتم ببناء الإنسان المصري وتزويده بالمهارات الرقمية والتكنولوجية بهدف بناء قدرات الشباب التطبيقية والعملية وتنمية مهاراتهم الحياتية ليصبحوا نواة لمجتمع رقمي قادر على مواكبة المستقبل .
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الجيزاوي خلال الاجتماع الذى عقد بديوان عام المحافظة، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحافظ على هامش تفقد عدد من المشروعات بقرى القليوبية وجامعة بنها.
وأضاف رئيس الجامعة أن بناء إنسان لديه روح المبادرة والابتكار والإبداع هو أهم أهداف وأولويات الجامعات الذكية (جامعات الجيل الرابع) والتي تسعى جامعة بنها للوصول إليه، مشيرا إلى أن الجامعة قد ساعدت على تحقيق ذلك من خلال مشاركتنا في العديد من المبادرات والفعاليات التي أطلقتها الوزارة حيث شاركت الجامعة بالمراحل المختلفة من مبادرة أشبال مصر الرقمية، المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تستهدف طلاب التعليم ما قبل الجامعي وذلك باستضافة المتقدمين من أبناء المحافظة بمعامل مركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة لتدريبهم على مهارات متنوعة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنمية مهاراتهم الشخصية والحياتية لمساعدتهم للوصول إلى مستقبل أفضل وبصورة أوضح.
كما شارك العديد من طلاب الجامعة بمبادرة مستقبلنا رقمي والتي تستهدف تدريب الشباب المصري على مجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة وذلك في ضوء استراتيجية الدولة نحو توطين ونشر ثقافة الإبداع والابتكار على مستوى الجمهورية، وتشجيع التنمية والاقتصاد الرقمي، وتوظيف أحدث مجالات التكنولوجيا في تحقيق المزيد من التنافسية وريادة الأعمال بالجامعات المصرية.
وأشار رئيس الجامعة إلى اهتمام الدولة بالتحول الرقمي وخلق وإعداد الكوادر البشرية في المجالات التكنولوجية المختلفة يسهم في إتاحة فرص عمل جديدة وتمكين الشباب بمهارات متطلبات المستقبل، مضيفا أن جامعة بنها قد وقعت بروتوكول تعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات لإنشاء مركز تدريب إبداع مصر الرقمية ليقدم خدماته لطلاب الجامعة وخريجيها وللمجتمع المدني والآن وبعد عامين نري مركز إبداع مصر الرقمية (كرياتيفا) داخل الحرم الجامعي حقيقة واقعة لتوفير مساحة للإبداع والتميز.

قد يعجبك أيضًا
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.